إسم الكتاب:جمهورية افلاطون
نبذة عن الكتاب:
في اللغة اليونانية كلمة جمهورية لا تعني بلد بل تعني الأداب و الأخلاق . فالكتاب هو جواب و إثبات أفلاطون على السؤال "أيهم ا أفضل ، أن تكون عادلاً أ م ظالماً " . الإجابة بسيطة ولكن الإثبات صعب جداً. هذا الكتاب يظهر عبقرية أفلاطون بأنه بسط الموضوع وذلك بإستخدام أسلوب الحوار بين شخصيات حقيقية ومن أبرز و أشهر الشخصيات هي شخصية (سقراط) ، وهو معلم أفلاطون . لا يظهر أفلاطون في الكتاب ولكن أفكاره وأرائه هي مجسدة في سطور (سقراط) . هذا الأسلوب أدى إلى جعل موضوع فلسفي سهل للفهم و الإستعاب مما يلفت النظر في أسلوب أفلاطون هو الطريقة المنظمة والتدريجية في سرد أفكاره .
إبتدأ أفلاطون كتابه بطرح سؤال عن لماذ ا يجب أن نكون عادلون وكيف نستفيد بالعدل . لم يستطع تلاميذ أفلاطون الإيجابة ومن ثم إستطاعوا الإيجابة بفضل توجيهات (سقراط) ، الذي لم يجب عن أي سؤال ، وبعدها قام التلاميذ بتعريف العدل والذ ي هو " ن لا تتضارب الأفعال والتصرفات والعمل مع فرد أخر "، ولكن قام أحد لتلامي بمعارضة الجميع حيث برهن أن الإنسان يجب أن يكون ظالم اً. نجح التلميذ في إقناع الأخرين ولم يفلح بإقناع (سقراط) مما جعل (سقراط) يغوص أكثر في شرح وبرهنة جوابه. هذا الجزء هو جزء من أسلوب أفلاطون في جعل العقل ا لإنساني يتسأل و مما يجعلا لقارئ يتتدبر فيم ا قرأه.
في اللغة اليونانية كلمة جمهورية لا تعني بلد بل تعني الأداب و الأخلاق . فالكتاب هو جواب و إثبات أفلاطون على السؤال "أيهم ا أفضل ، أن تكون عادلاً أ م ظالماً " . الإجابة بسيطة ولكن الإثبات صعب جداً. هذا الكتاب يظهر عبقرية أفلاطون بأنه بسط الموضوع وذلك بإستخدام أسلوب الحوار بين شخصيات حقيقية ومن أبرز و أشهر الشخصيات هي شخصية (سقراط) ، وهو معلم أفلاطون . لا يظهر أفلاطون في الكتاب ولكن أفكاره وأرائه هي مجسدة في سطور (سقراط) . هذا الأسلوب أدى إلى جعل موضوع فلسفي سهل للفهم و الإستعاب مما يلفت النظر في أسلوب أفلاطون هو الطريقة المنظمة والتدريجية في سرد أفكاره .
إبتدأ أفلاطون كتابه بطرح سؤال عن لماذ ا يجب أن نكون عادلون وكيف نستفيد بالعدل . لم يستطع تلاميذ أفلاطون الإيجابة ومن ثم إستطاعوا الإيجابة بفضل توجيهات (سقراط) ، الذي لم يجب عن أي سؤال ، وبعدها قام التلاميذ بتعريف العدل والذ ي هو " ن لا تتضارب الأفعال والتصرفات والعمل مع فرد أخر "، ولكن قام أحد لتلامي بمعارضة الجميع حيث برهن أن الإنسان يجب أن يكون ظالم اً. نجح التلميذ في إقناع الأخرين ولم يفلح بإقناع (سقراط) مما جعل (سقراط) يغوص أكثر في شرح وبرهنة جوابه. هذا الجزء هو جزء من أسلوب أفلاطون في جعل العقل ا لإنساني يتسأل و مما يجعلا لقارئ يتتدبر فيم ا قرأه.
0 التعليقات
إرسال تعليق